Saturday, June 18, 2011

باب العلم من ديوان الامام الشافعى

نور العلم يسطع بترك المعاصي
شكوت إلي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
واخبرني بـأن العلـم نـور ونور الله لا يهدى لعاصـي


شروط تحصيل العلم

أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغه وصحبة استاذٍ وطول زمان

مفخرة الإنسان العلم

العلم مغرس كل فخـر فافتخـر واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلـم ليـس ينالـه من همته في مطعـم أو ملبـس
إلا أخو العلم الذي يعنـي بـه في حالتيه عاريـاً أو مكتسـي
فاجعل لنفسك منه حظاً وافـراً واهجر له طيب الرقـاد عبـس

فلعل يوماً إن حضرت بمجلـسٍ كنت الرئيس وفخر ذلك المجلس

الجد في طلب العلم

سهري لتنقيـح العلـوم الذلـي من وصل غانيةٍ وطيـب عنـاق


وصرير أقلامي علـى صفحاتهـا أحلـى مـن الدوكـاء والعشـاق

وألـذ مـن نقـر الفتـاة لدفهـا نقري لألقي الرمل عن أوراقـي
وتما يلي طربـاً لحـل عويصـةٍ في الدرس أشهى من مدامة ساقي
وأبيت سهـران الدجـا وتبيتـه نوماً وتبغي بعـد ذلـك لحاقـي

يأتي العلم بالتفرغ


لا يدرك الحكمة من عمره يكدح في مصلحة الأهـل
ولا ينال العلـم إلا فتـى خال من الأفكار والشغـل
لو أن لقمان الحكيم الذي سارت به الركبان بالفضل
بلى بفقـرٍ وعيـالٍ لمـا فرق بين التبـن والبقـل

الناس خدم للعلم

العلم من فضله لمن خدمه أن يجعل الناس كلهم خدمه
فواجب صونه عليـه كمـا يصون الناس عرضه ودمه
فمن حوى العلم ثم أودعه بجهله غير أهلـه ظلمـه

العلم ومكانته

أنثر دراً بين سارحة البهـم وانظم منشوراً تراعية الغنم ؟

لعمر لئن ضيعت في شر بلدةٍ فلست مضيعاً فيهم غرر الكلم
لئن سهل الله العزيز بلطفـه وصادفت أهلاً للعلوم وللحكـم
بثثت مفيداً واستفدت ودادهم و إلا فمكنـون لـدى ومكتتـم
ومن منح الجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجيين فقد ظلم

أفضل العلوم

كل العلوم سوي القرآن مشغلـة إلا الحديث وعلم الفقه في الديـن
علم ما كـان فيـه قـال حدثنـا وما سوي ذلك وسواس الشياطين

1 comment:

  1. مؤسَّسة الدُّرر السَّنية: مؤسَّسةٌ عِلميَّة، دعويَّة، إعلاميَّة، وقفيَّة.
    لها غايةٌ عظيمة، ورؤيةٌ مستقبليَّة، ورسالةٌ واضحة، وهدفٌ محـدَّد.
    الغاية:
    الحِفاظ على السُّنة وميراث النبوَّة (بمفهومه الشامل).
    الموسوعة الحديثية

    ReplyDelete

Blog Archive

About Me

My photo
أحمد فخرانى, جاكرتا الاندونيسى مولدا, القدسى والقاهرى نشأة, الأزهرى منهجا, الشافعى مذهبا, السنّى عقيدة, الصدّيقى سلسلة,الدرقاوى اسنادا, الشاذلى طريقة, النبوى وراثة, المحمدى خليفة, الرحمن عبدا, الرحيم رحمة.

Pages