Saturday, December 3, 2011

اجازة الشيخ أبو الفضل عبد الله بن محمد بن الصدّيق الغمارى لأهل عصره

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله
أمّا بعد, فيقول العبد الفقير الى رحمة الله, الحقير عند حضرة رسول الله, أحمد فخرانى بن مروان روسمات, هذه اجازة الشيخ أبو الفضل عبد الله بن محمد بن الصدّيق الغمارى لأهل عصره, و هى مكتوبة فى الصفحة الآخيرة من كتاب الأربعين حديثا الصديقية. والنسخة كما يلى :

------------------


(تنبيه)

أجزت بهذا الكتاب وبجميع مؤلفاتى ومروياتى لمن شاء أن يروى عنى من أهل عصرى بشرط أن يكون أهلا لذلك وأن يكون متثبّتا فيما ينقل متحريا فيما يقول مع التمسك بالتقوى والاستقامة وذلك أحسن زاد ليوم المعاد

أبو الفضل
عبد الله بن محمد بن الصديق
الغمارى الحسنى الادريسى

----------------


أمّا اجازة الشيخ المكتوبة فى كتابه "سبيل التوفيق", الاجازة التى طبعها ليجيز السادة العلماء والطلبة الذين استجازوه فهذا نصها:
----------------

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وأصحابه وبعد:

فقد طلب منّى : _________________

أن أجيز له بمروياتى عن مشايخى الذين رويت عنهم وتلقيت, فأجبته الى رغبته راجيا أن تنالنى دعوة صالحة منه, فقلت متوكلا على الله ومعتمدا فى كلّ أمورى عليه، أجزت الأستاذ الفاضل المذكور بجميع ما أجازنى به مشايخى من مسموعات ومرويات, وهم كثيرون.

منهم والدى العارف بالله تعالى القدوة (سيدى محمد بن الصديق الغمارى), يروى عن شيخ الجماعة أحمد بن الخياط الزكارى, والمهدى الوزانى, وأبو سالم الأمرانى, وغيرهم كما فى (التصوّر والتصديق) المطبوع.

ومنهم شيخنا خطيب الجامع الأزهر المعمور سابقا (أبو عبد الله محمد امام بن ابراهيم السقا ابن الشيخ على ابن الشيخ حسن شلبى الشبرابخومى الشهير بالسقاء), وهو يروى عن والده الشيخ (ابراهيم السقا) شيخ الشافعية فى وقته عن شيخه العلامة الشيخ (تعيلب) عن الشيخ (الشهاب الملوى) والشيخ (الشهاب الجوهرى) عن شيخهما الشيخ (عبد الله بن سالم البصرى) صاحب الثبت المشهور (ح).

و يروى الشيخ ابراهيم السقا عن الشيخ محمد الأمير الصغير المالكى عن والده الشيخ محمد الأمير الكبير صاحب الثبت المشهور.

ومنهم شيخنا عالم الشام (محمد بدر الدين الدمشقى), وهو يروى عن الشيخ ابراهيم السقا بأسانيده السابقة.

ومنهم شيخنا العلامة شيخ علماء مصر الشيخ (محمد بخيت المطيعى الحنفى), وهو يروى عن مشايخ عدة منهم شيخ المالكية فى وقته الشيخ (محمد عليش) عن الأمير الصغير عن والده ويروى أيضا عن الشيخ (عبد الرحمن الشربينى) عن الشيخ (ابراهيم السقا) المذكور.

ويروى أيضا عن (ضياء الدين أحمد بن مصطفى الخالدى الكشخانوى) صاحب كتاب (راموز الأحاديث وشرحه) المطبوعين عن (شهاب الدين أحمد بن سليمان الاروادى) عن (عبد الرحمن الكزبرى وابن عابدين والباجورى) للأوّلين ثبتان معروفان.

ومنهم الأخوان الفاضلان العالمان (محمد كمال الدين) وأخوه (أبو النصر) ولدا (أبى المحاسن محمد بن خليل القاوقجى) المشهور, وهما عن والدهما عن الشيخ (عابد السندى) بما فى ثبته المشهور.

ومنهم شيخ علماء دمياط (محمد محمود خفاجة) الدمياطى عن القاوقجى.

ومنهم الشيخ (عويد المكى الخزاعى) الضرير وهو عن العلامة الأديب الشيخ (عبد الهادى نجا الابيارى) بما فى كتبه.

ومنهم (المعمّر محمد دويدار الكفراوى التلاوى) وهو يروى بالعامة عن (ابراهيم الباجورى) عن الأمير الكبير.

ومنهم الشيخ (محمد بن ابراهيم السمالوطى) العلامة المشهور وهو يروى عن (ابراهيم السقا والشمس الانبابى) وغيرهما.

ومنهم شيخنا مسند الديار المصرية (السيد أحمد بن عبد العزيز بن رافع الطهطاوى الحسينى) صاحب (المسعى الحميد), يروى عن الشيخ (شمس الدين الانبابى) الذى أفرد له ترجمة خاصة فى كتاب خاص اسمه (القول الايجابى فى ترجمة شمس الدين الانبابى) أستوفى ذكر شيوخ الانبابى وأسانيده وهو مطبوع وللسيد أحمد رافع شيوخ آخرون.

ومنهم شيخنا السيد (محمد بن ادريس القادرى) صاحب (ازالة الدهش والولد عن المتحير فى حديث زمزم لما شرب له), وشرح جامع الترمذى, يروى عن السيد (محمد بن قاسم القادرى) والسيد (محمد جعفر الكتانى).

ومنهم شيخنا (أبو حامد المكى البيطاوى الرباطى) يروى عن (أبى الحسن على بن سليمان البجمعوى) محشى الكتب الستة وصاحب الثبت المعروف.

وأروى عن شقيقنا الحافظ السيد (أحمد بن محمد بن الصديق), والعلامة (عبد المجيد اللبان), والمؤرخ السيد (محمد زيادة الحسنى), والأصولى (أبى حسنين محمد بن حسنين مخلوف العدوى), رحمهم الله وأثابهم رضاه.

وأروى الحديث المسلسل بالأوّلية عن عدة من السادة العلماء من أجلهم السيد (أحمد رافع الطهطاوى) وهو أوّل, قال : حدثنا الشمس محمد الأشمونى وهو أوّل, قال: حدثنا على بن عيسى النجارى وهو أوّل, قال: حدثنا محمد بن محمد الأمير المالكى الكبير وهو أوّل, وبقية السند فى ثبته المطبوع.

هذا ما رأينا أن نذكره من مشايخنا اجابة لرغبة السائل الفاضل وتعجيلا للفائدة المرجوة من الاجازة, أوصى الأستاذ المجاز أن لا ينسانى من صالح دعواته وفقنى الله واياه الى ما فيه رضاه.

التاريخ 29-11-1401 ه
عبد الله بن محمد بن الصديق
عفى عنه

---------------------

فائدة:
كما أنّنا لم نلتق بالشيخ عبد الله بن الصديق الغمارى, فانّ الاجازة منه على وسيلة أحد تلامذته -و ذكره الشيخ فى كتابه "سبيل التوفيق" حيث وصفه بأنّه عالم فاضل كريم الخلق-  مفتى الديار المصرية حاضرا الشيخ نور الدين على جمعة. وذلك بعموم اجازته الذى منح الحاضرين من السادة العلماء والطلبة بجامع الأزهر الشريف.

1 comment:

  1. بارك الله فيكم أرجوا التواصل
    aimen_ahmed_82@yahoo.com

    ReplyDelete

About Me

My photo
أحمد فخرانى, جاكرتا الاندونيسى مولدا, القدسى والقاهرى نشأة, الأزهرى منهجا, الشافعى مذهبا, السنّى عقيدة, الصدّيقى سلسلة,الدرقاوى اسنادا, الشاذلى طريقة, النبوى وراثة, المحمدى خليفة, الرحمن عبدا, الرحيم رحمة.

Pages